[1]
عِله الصلاة والذِكر
< ... وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ ... > 45 العنكبوت
< فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُواْ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا > 103 النِساء
< الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ > 28 الرعد
< يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا > 41-42 الأحزاب
الصلاة مِن صِفتِها أنها تُقام < ... وَأَقِمِ الصَّلاةَ ... > وإقامتِها بِحركات رِياضِية (وقوف/ركوع/سجود/جلوس) وذِكر الله يكون على كُل حال < ... قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ... > وقد وصف الله تعالى الذِكر بِأنهُ < ... أَكْبَرُ ... > ذكر ذلِك بعد أن أمر بِإقامة الصلاة والتي مِن آثارِها أنها < ... تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ ... > . وعلَيهِ فإن ذِكْر الله تعالى -الخفي- أكبر مِن الصلاة ذات الحركات ، أكبر دون إسْتِغناء عن ذات الحركات لأنها تُمظهِر العبودِية.
خلق الله تعالى شأنهُ الجِن والإنِس فقط لِعِبادتِهِ < ما خلقت الْجِنَّ وَالإِنسَ إلا لِيعبدون > 56 الذارِيات وأُسْ العِبادةِ ، صلاةٌ وذِكر مِن تسبيح وتقديس وتهليل. وأزعمُ أن عِله الصلاة ذات الحركات لإرضاء صِفات الله تعالى وهي توحيد الربوبِية ، المُتمثِلة في : الوجود/القِدَم/البقاء/الوِحْدانِية/القيام بنفسِهِ تعالى -أي الإسْتِغناء عن كُل شئ-/مخالفتِهِ لِلحوادِث -أي لا يشبة المخلوقات-/الحياة/القُدرة/الإرادة/العلم/السمع/البصر/الكلام.
وفي توحيد الربوبِية تشترك جميع المِلل في الإيمان بِها وما بعث الله الرُسُل لتعريف الخلق بأنهُ خالِق العالم ورب السماوات والأرض وما بينهما ، فإن المشرِكون مقرون بهذا. ومِن إرهاصاتِ الصلاة القائِمة ذات الحركات أنها < ... تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء ...> وهي صلاة تمجيد لا يرجو مِنها الله تعالى مِن < ... رِّزْقٍ ... > 57 الذارِيات كسائِر أفعال المحمودة التي يجتهِد فيها الخلق.
وأزعُم أن عِله الذِكر لإرضاء أسماء الله الحُسنى التي سمى بِها نفسه < وَللهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ... > 180 الأعراف وهي توحيد الألوهِية ، وهي التي قال الله تعالى أنها أكبر < ... وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ ... >. ومِن إرهاصات الذِكر إطْمِئْنان < ... الْقُلُوبُ > 28 الرعد فإذا إطمئن قَلْبِك لِكَوْنِك في معِيه الله تعالى بِذِكْرٍ صِفتِهِ أنهُ < ... كَثِيرًا ... > وهذِهِ الكثرة يتَوجب أن تذكُرهُ وأنت كان على كُل حال < ... قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ ... > 191 آل عِمران ، فإذا فعلت ذلِك ذكرك الله تعالى < ... فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ > 152 البقرة وذِكر الله تعالى لك يجعلُك عارِفًا بِهِ ومُعرفًا بِالملأ الأعلى وهذا مقام الوِلاية < أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ > 62-63 يونس وفي الحديث [عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله (ص) إن الله تعالى قال : من عادي لي وليًا فقد آذنته بالحرب ... ] رواه البخاري.
عِله الصلاة والذِكر
< ... وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ ... > 45 العنكبوت
< فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُواْ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا > 103 النِساء
< الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ > 28 الرعد
< يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا > 41-42 الأحزاب
الصلاة مِن صِفتِها أنها تُقام < ... وَأَقِمِ الصَّلاةَ ... > وإقامتِها بِحركات رِياضِية (وقوف/ركوع/سجود/جلوس) وذِكر الله يكون على كُل حال < ... قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ... > وقد وصف الله تعالى الذِكر بِأنهُ < ... أَكْبَرُ ... > ذكر ذلِك بعد أن أمر بِإقامة الصلاة والتي مِن آثارِها أنها < ... تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ ... > . وعلَيهِ فإن ذِكْر الله تعالى -الخفي- أكبر مِن الصلاة ذات الحركات ، أكبر دون إسْتِغناء عن ذات الحركات لأنها تُمظهِر العبودِية.
خلق الله تعالى شأنهُ الجِن والإنِس فقط لِعِبادتِهِ < ما خلقت الْجِنَّ وَالإِنسَ إلا لِيعبدون > 56 الذارِيات وأُسْ العِبادةِ ، صلاةٌ وذِكر مِن تسبيح وتقديس وتهليل. وأزعمُ أن عِله الصلاة ذات الحركات لإرضاء صِفات الله تعالى وهي توحيد الربوبِية ، المُتمثِلة في : الوجود/القِدَم/البقاء/الوِحْدانِية/القيام بنفسِهِ تعالى -أي الإسْتِغناء عن كُل شئ-/مخالفتِهِ لِلحوادِث -أي لا يشبة المخلوقات-/الحياة/القُدرة/الإرادة/العلم/السمع/البصر/الكلام.
وفي توحيد الربوبِية تشترك جميع المِلل في الإيمان بِها وما بعث الله الرُسُل لتعريف الخلق بأنهُ خالِق العالم ورب السماوات والأرض وما بينهما ، فإن المشرِكون مقرون بهذا. ومِن إرهاصاتِ الصلاة القائِمة ذات الحركات أنها < ... تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء ...> وهي صلاة تمجيد لا يرجو مِنها الله تعالى مِن < ... رِّزْقٍ ... > 57 الذارِيات كسائِر أفعال المحمودة التي يجتهِد فيها الخلق.
وأزعُم أن عِله الذِكر لإرضاء أسماء الله الحُسنى التي سمى بِها نفسه < وَللهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ... > 180 الأعراف وهي توحيد الألوهِية ، وهي التي قال الله تعالى أنها أكبر < ... وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ ... >. ومِن إرهاصات الذِكر إطْمِئْنان < ... الْقُلُوبُ > 28 الرعد فإذا إطمئن قَلْبِك لِكَوْنِك في معِيه الله تعالى بِذِكْرٍ صِفتِهِ أنهُ < ... كَثِيرًا ... > وهذِهِ الكثرة يتَوجب أن تذكُرهُ وأنت كان على كُل حال < ... قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ ... > 191 آل عِمران ، فإذا فعلت ذلِك ذكرك الله تعالى < ... فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ > 152 البقرة وذِكر الله تعالى لك يجعلُك عارِفًا بِهِ ومُعرفًا بِالملأ الأعلى وهذا مقام الوِلاية < أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ > 62-63 يونس وفي الحديث [عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله (ص) إن الله تعالى قال : من عادي لي وليًا فقد آذنته بالحرب ... ] رواه البخاري.
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف Donglawi
» مخاطر الاسبستوس وطرق الازالة الامنة
السبت يونيو 14, 2014 1:19 pm من طرف Admin
» أداة لايقاف الاعلانات المزعجة
الإثنين أغسطس 05, 2013 5:12 pm من طرف Admin
» شنطة رمضان مع نوبة الخير
الخميس يونيو 13, 2013 12:00 am من طرف نوبة الخير
» طفل مطيع ومتعاون بلا عقاب
الإثنين أبريل 29, 2013 7:44 pm من طرف مريم مكى
» عرض أقدم كسوة للكعبة بأبو ظبي
الإثنين أبريل 29, 2013 7:34 pm من طرف مريم مكى
» تلومينا -حضرت ولم أجدكم!
الإثنين أبريل 29, 2013 2:52 pm من طرف مريم مكى
» أسماء نوبية جميلة
الأحد أبريل 28, 2013 6:58 pm من طرف مريم مكى
» العنف ضد المرأة
الأربعاء أبريل 17, 2013 6:01 pm من طرف مريم مكى
» إسْتِفْتاء : هل تؤيِد العمل النوبي المُسلح في حالة تهديد بلادنا
الأحد مارس 31, 2013 2:39 pm من طرف مريم مكى
» اليوم النوبي العالمي
الإثنين مارس 25, 2013 6:01 pm من طرف Admin
» ساهم فى سلامة الاهل
الإثنين مارس 25, 2013 4:22 pm من طرف مريم مكى
» الزنجبيل لجمال شعرك سيدتى
الأحد مارس 24, 2013 6:03 pm من طرف مريم مكى
» تهنئة ليويو النوبية
الخميس مارس 21, 2013 3:52 pm من طرف مريم مكى
» اليوم النوبي العالمي - السابع من يوليو من كل عام
السبت مارس 09, 2013 2:38 pm من طرف Admin
» دورة التسويق الألكترونى للمدرب الدولى / دكتور رامى يوسف
الإثنين يناير 07, 2013 7:52 pm من طرف محبى د رامى
» دورة اعداد المدربين بشهادة معتمدة
الإثنين يناير 07, 2013 7:47 pm من طرف محبى د رامى
» الغربة والنوبيون
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 8:38 pm من طرف suleiman mahmoud
» إلى من يهمهم ألإمر .....
السبت أكتوبر 13, 2012 2:02 pm من طرف عوض صيام
» رجاء .. ايها الوطن , اصفح عنا فلقد قبرناك ..
الأحد سبتمبر 30, 2012 2:09 am من طرف عوض صيام